الاخبار

التدخين و تداعياته على الاقتصاد الصحي في الأردن... تصريح الدكتور محمد حسن الطراونة

2023-12-06

التدخين في الأردن من الأعلى في العالم ... وقانون حظره لا يحقق نتائج ملموسة 

كتب موقع النهار العربي مقال يتحدث عن التدخين وتداعياته على الاقتصاد الصحي في الأردن، وفي تصريح للدكتور محمد حسن الطراونة، وصف ظاهرة التدخين في الأردن بأنها " مقلقة للغاية، ووصلت الى حدود لا يمكن احتواؤها بسهولة وبأرقام ونسب مخيفة، حتى بات من المستغرب لدى الناس ان يصادفوا شخصا غير مدخن".

واضاف الطراونة لـ " النهار العربي"، أنه من الامهم جدا ان تلجأ الدول بما فيها الأردن إلى إدراج برنامج الإقلاع عن التدخين ضمن التأمين الصحي، لاسيما أنّ معالجة الأمراض الناتجة من التدخين تثقل كاهل الاقتصاد الصحي على مرّ السنين، من الإصابة بالسرطانات إلى الأمراض المزمنة والتنفسية، كالانسداد الرئوي المزمن، وتليّف الرئة، ونوبات الربو، وتحسس القصبات، وتهيّج الجهاز التنفسي، وما إلى ذلك من مضاعفات، وكل ذلك يرتّب أكلافاً باهظة من حيث التشخيص والعلاج والأدوية وما شابه.

ماذا عن عيادات الإقلاع وقانون الصحة العامة؟

 

وعن رأيه بعيادات الإقلاع عن التدخين التابعة لوزارة الصحة، قال الطراونة إنّها "شكلية وضعيفة ولا تفي بالمطلوب، بسبب عدم جاهزيتها بالشكل المطلوب، لعدم وجود عدد كافٍ من الكوادر المدرّبة والمتخصّصة، وكذلك مختلف الوسائل التي تساعد في الإقلاع عن التدخين مثل اللاصقات والأدوية وعلكة النيكوتين".

وأشار إلى أنّ "العيادة التي تعمل في هذا الإطار بمستوى عالٍ من الجاهزية والحرفية، هي العيادة التابعة لمركز الحسين للسرطان، إلاّ أنّ تكاليف العلاج فيها باهظة ولا تتناسب مع أوضاع الأردنيين المادية بشكل عام".

واعتبر أنّ قانون الصحة العامة "موضوع على الرف ويعلوه الغبار"، مضيفاً أنّ "التدخين منتشر في مختلف الأماكن العامة، ونشاهده في الاجتماعات الحكومية ومجلس النواب، وأصبح انتشاره ملاحظاً بين تلاميذ المدارس على نحو خطير، خصوصاً السجائر الإلكترونية، إضافة لبيع التبغ لغير البالغين والترويج لها بوسائل عديدة".

وختم الطراونة حديثه بالدعوة إلى "تطبيق بنود قانون الصحة العامة المتعلقة بالتدخين، عبر تشديد الرقابة والتفتيش ومعاقبة المخالفين، سواء أفراداً أو منشآت، ورفع الضريبة على منتجات التبغ، وألاّ تبقى القرارات بهذا الخصوص حبراً على ورق".

التصريح منقول من موقع " النهار العربي"